تقنية المعالجة بالضغط العالي

الحل الأنسب لحفظ أغنية طازجة وآمنة وبأقل قدر ممكن من المعالجة

ما هي المعالجة بالضغط العالي؟

المعالجة بالضغط العالي المعروفة أيضًا باسم باسكالايزيشن الضغط العالي أو البسترة الباردة – هي طريقة غير حرارية لحفظ الأطعمة والمشروبات (5 درجة مئوية – 20 درجة مئوية) تضمن سلامة الأغذية وتحقق فترة صلاحية متزايدة ، مع الحفاظ على السمات المثلى للمنتجات الطازجة.

يعتمد على استخدام الضغط التوازني العالي المنقول عن طريق الماء حتى 6000 بار / 600 ميجا باسكال / 87000 رطل / بوصة مربعة ، وتطبيقه على المنتج لبضع دقائق. ينتقل هذا الضغط بشكل منتظم وفوري على جميع أنحاء المنتج ، وبالتالي يحقق تأثيرًا مكافئًا للبسترة ، بدون استخدام الحرارة.

رسم تخطيطي لتشغيل وحدة المعالجة بالضغط العالي

لماذا استعمال المعالجة بالضغط العالي؟

لا تؤثر المعالجة بالضغط العالي على الروابط التساهمية ، مما يعني أن النكهة أو الخصائص الغذائية للطعام تظل سليمة.

ومع ذلك ، فإن البنية ثلاثية الأبعاد لبعض الجزيئات الكبيرة مثل البروتينات والسكريات لا تتغير.

إن هذه التعديلات بالتحديد هي التي تسبب انهيار الغشاء للكائنات الحية الدقيقة ، مما يؤدي إلى تعطيلها.

منتجات آمنة بأقل حد من المعالجة مع مدة صلاحية أطول.

المعالجة بالضغط العالي هي مرادفة للوجبات الجاهزة والمعالجة بالحد الأدنى وذات جودة عالية من الحسية والتغذية ، بدون إضافات أو مواد حافظة ، مع فترة صلاحية طويلة وضمان سلامة الأغذية.

حاليًا ، يتم استخدام المعالجة بالضغط العالي لمعالجة العديد من منتجات الأطعمة والمشروبات التي يجب حفظها بشكل عام في الثلاجة حتى الاستهلاك.

معترف بها عالميًا من قبل وكالات السلامة الغذائية

المعالجة بالضغط الحراري هي تقنية حفظ غير حرارية تستعمل في مختلف المجالات الصناعية في جميع أنحاء العالم وتم الموافقة على استخدامها من قبل السلطات الغذائية الرئيسية.

تضمن العديد من المجلات العلمية ودراسات التحقق من الصحة بأنه يمكن لتقنية المعالجة بالضغط العالي يمكن أن تحقق انخفاضًا بمقدار 5 لوغاريتمات للكائنات الدقيقة المسببة للأمراض في العصائر ، كما هو مطلوب من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة.

يمكن أن تطيل مدة الصلاحية المنتج الغذائي إلى 4 أو حتى 30 مرة.

يحافظ عصير البرتقال المعصور حديثًا والمعالج بضغط عالٍ على نكهته الأصلية وجميع الفيتامينات والعناصر الغذائية الخاصة به لعدة أسابيع أو حتى أشهر ، مما يعني تمديد فترة الصلاحية حتى 30 مرة ، مع الأخذ في الاعتبار أن العصير الطازج له قيمة مدة الصلاحية 2-3 أيام فقط.

يمكن لـلمعالجة بالضغط العالي مضاعفة مدة الصلاحية للوجبات الجاهزة ومنتجات اللحوم حتى 4 مرات. في حالة صلصات التغميس المصنوعة من الخضار ، كالغواكامولي كمنتج رئيسي ، تحافظ المعالجة بالضغط العالي عل بجميع خصائص المنتج الطازج لمدة 45 يومًا تقريبًا حسب نوع المنتج.

فوائد المعالجة بالضغط العالي

تقديم المنتجات الغذائية لضغوط عالية للغاية (تصل إلى 600 ميجا باسكال) تحت درجات الحرارة الباردة من أجل تحقيق …

في الوقت الحاضر ، يطلب المستهلكون أطعمة ومشروبات ذات خصائص محددة للغاية:جودة حسية وغذائية أعلى  وعدم وجود مواد مضافة ومواد حافظة  ووجبات جاهزة  وصلاحية طويلة وآمنة 100٪.

تحافظ تكنولوجيا المعالجة بالضغط العاي على المنتجات الغذائية طازجة لمدة تصل إلى 3 أشهر بعد تعبئتها.

 

شهدت تقنيات الحفظ غير الحرارية ، مثل المعالجة بالضغط العالي  قفزة في السنوات الأخيرة لأنها تتكيف تمامًا مع هذه المبادئ ، على عكس العلاجات الحرارية والكيميائية التقليدية. المعالجة بالضغط العالي أو البسترة الباردة هي أكثر تقنيات الحفظ غير الحرارية المنتشرة بين الشركات الصناعية نظرًا لمزاياها المتعددة.

معدات المعالجة بالضغط العالي

لدينا أكبر مجموعة من معدات المعالجة بالضغط العالي في السوق للاستخدام على المنتجات المعبأة (In Pack)
ومعالجة المشروبات السائبة(In-Bulk)